Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog de mondevenir/imami hassanإمامي حسن
Le blog de mondevenir/imami hassanإمامي حسن
Menu

Top articles

  • الإنسان كقيمة ثقافية1

    08 août 2015 ( #دراسات نقدية )

    الإنسان كقيمة ثقافية : لن نأتي بجديد ما دام القائم يحتاج إلى تصويب. هذا القائم غرائبية عجيبة تحتاج منا إلى فك الاندهاش الذي يعطل وظيفة العقل، و يجعل القَبول الذي قد لا يكون مصلحة و لا صحة. لقد افتخر الغرب و انتشى بتفوقه الحضاري المطرد منذ قرون. و هو بذلك...

  • الثقافة كمشروع و مؤسسة1

    05 août 2015 ( #دراسات نقدية )

    هي المطلوبة في الرقي بالعقل البشري و التجمع الإنساني. صاحبة الشعلة في إنارة الطريق لصاحبها و للجماعة التي ينتمي إليها في وعيه قبل جغرافتيته؟ قد تحترق قبضته بأثر لهيبها، لكنه لا يرخي زمام الاستمرار في الحرص عليها لأنه يراها الدرب الصحيح الذ تحتاجه جماعته...

  • متاهات 6 بين الحاضر و المستقبل أي سبيل؟

    04 juillet 2015 ( #دراسات نقدية )

    رافقكم البيان في رحلة سلام إن ما سبقت ملاحظته حول المعايير الأخلاقية للتمييز بين الذكر و الأنثى في التربية و العلاقة، لم يكن له مرجع موضوعي مماثل فيما جاءت به مبادرة إمامة الأنثى في الصلاة جامعة بين الجنسين معا. ذلك أن مكونات الشخصية متحررة من أشكال لكبت...

  • أغلال الوجدان3

    20 juin 2015 ( #دراسات نقدية )

    في مرافعة تاريخية تنتصر للضمير الحي، يرى الكاتب وا لإعلامي ( إدوي بلينيل) في كتابه من أجل المسلمين و بترجمة عبداللطيف القرشي، أن التوظيف الإديولوجي و الخلافي الخادم للمصالح الطائفية او الدينية المؤسساتية الضيقة، كان له دور في تشويه حقيقة مقولة ( الدين...

  • أغلال الوجدان 1

    18 juin 2015 ( #دراسات نقدية )

    آثرت استخدام كلمة الوجدان بدل كلمة الروح. وقد يبدو ان المفهوم متداخل بين اللفظين، لكن لكلمة وجدان ارتباط بالتحليق في دواخل نفسية حرة و خام، لا تخاف أشعة الشمس، بالعكس فهي تُشعرها بالدفء. لذلك نجدها تحلق عاليا بحثا عنها، و في جميع الأرجاء و الأكوان.ـ هكذا...

  • قراءة ل "مدائن ليلات " مجموعة قصصية للكاتب حسن إمامي / الفرحان بوعزة

    17 juin 2015 ( #مدائن ليلات )

    مدائن ليلات / مجموعة قصصية تضم 28 قصة ، ويأتي هذا الإبداع الجديد بعد إصداره لرواية تحت عنوان : قرية ابن السيد ،وقد اختار الكاتب حسن إمامي لمجموعته القصصية عنواناً : مدائن ليلات ، يشرق كالشمس على كل القصص ،فخلق مرايا متعددة للعنوان ،فأثقله بإيحاءات أسطورية...

  • بين الوحي والواقع 6 ـ 2

    30 mai 2015 ( #دراسات نقدية )

    في رحلة بين الوحي و الواقع، نجد ذلك التواصل بين الخطاب و الفعل السياسي و هو تواصل يعكس مرة ذلك الالتقاء الباني للعلاقة، كما ذلك الانفصال المعيد للنظر فيها أو الرافض لطبيعتها.ـ سيتجلى ذلك في وصول الصراع السني الشيعي بسبب الصراع السياسي حول السلطة و الحكم،...

  • رهان لغة التربية و التدريس

    10 mai 2015 ( #سوسيولوجيا مغربية )

    لقد أصبح حلم المواطن (ة) ، في حياة ديمقراطية و حرية و ثقة بالنفس و تعبير عن الرأي من الأمور الميؤوس تحقيقها عمليا و واقعيا.ـ أصبحت المؤسسات التي تمثله محكومة بخيوط ارجوز. و ربما لم يخترْها هو بنفسه، أو هي فقط واجهة تعطي الشرعية للعمل الإداري و السلطوي...

  • باب القصبة 36

    01 mai 2015 ( #رواية باب القصبة )

    33ـ سيكون لموسيو جيرار دور في تسريع التوصل بمعلومات حول مشروع القطار. بعد أن بادر إلى مراسلة الادارة العامة، توصل بمعلومات مفصلة أسعفته في مراجعة تاريخ السكك الحديدية بالمغرب. تلك الشراكة التي كانت بين ألمانيا و فرنسا، و التي سارعت اجواء الحرب العالمية...

  • باب القصبة 34

    30 avril 2015 ( #رواية باب القصبة )

    31 ـ موسيو جيرار، يحترز كثيرا في دمجه بين التواصل مع سكان المدينة و قيامه بمهامه الوظيفية. دائما يذكر صديقه السيد عبدالجواد بالحدث الدرامي الذي عرفته قصة الطبيب الفرنسي ( موشان ) ستة 1907. ربما يجد السيد عبدالجواد حرجا في ردع هذه الذكرى. يتساءل لماذا...

  • باب القصبة32

    28 avril 2015 ( #رواية باب القصبة )

    30 ـ يسافر الحاج إبراهيم في الأسبوع الموالي إلى مدينة مكناس. سفر تجارة و ضرب في الأرض و استعداد لفصل الصيف الذي سيحل فيه شهر رمضان الأبرك، كما سيكون فيه موسم المولى إدريس. يلتقي بالسيد عبدالجواد الديموني. تاجر من كبار عائلات المدينة الإسماعيلية. استفادت...

  • شرنقة ثقافية و سياسية

    23 avril 2015 ( #سوسيولوجيا مغربية )

    لقد اختار فرانز كافكا كعنوان لروايته المكثفة و المركزة و الدقيقة في الوصف كلمة التحوّل. و إن نحن أردنا معرفة ترجمتها من لغتها الأولى، وجدنا على أن كلمة تحول غير كافية في حمل المفهوم الذي تضمنته. فالكلمة في الأصل هي : metamorphose. و هذه الكلمة مركبة من...

  • باب القصبة 26

    22 avril 2015 ( #رواية باب القصبة )

    25 ـ كان السي عبدالعزيز من أقرباء زوجة السي علال اليازغي. يعلم بإقاماته و علاقاته. حينما لم يظهر له أثر، عزم بخطوه من اجل طرق باب سكناه بالخطاطبة بخيبر. ذلك الحي المحصن بأسواره و أبواب أقواسه و المطل على الجزء السفلي من المدينة و الوادي العميق من الجهة...

  • باب القصبة 25

    18 avril 2015 ( #رواية باب القصبة )

    24 ـ حكاية مدينة اكتسبت ثقافيا و اجتماعيا و تاريخيا، قداستها. باب صنهاجة هي المسماة كذلك باب الحجر و باب الزهر. رغم أن باب الحجر هو اللقب الذي بقي ملتصقا بها، فإن وظيفتها أنها كانت بجانبها سقاية ماء، و غرفتين على اليمين و على الشمال. من يريد الدخول يستحم...

  • باب القصبة 24

    17 avril 2015 ( #رواية باب القصبة )

    23 ـ رأي السي عبدالعزيز الحجام، خلق جدالا ساخنا مع الحاج إبراهيم. صداقة و عشرة فن تزعزعت قوائمها و دعائمها في رحلة تيارات متضاربة تفرقعت آراء رعدية تدوي بصخب مغايراتها. في البداية، كان الاتهام قويا و عنيفا من طرف الحاج إبراهيم، داخل دكان السي عبدالعزيز...

  • باب القصبة 22

    13 avril 2015 ( #رواية باب القصبة )

    21 الأيام التي تلت، طغى فيها موضوع حضور شالوم على لقاءات الجماعة. استرجعت بقولها منطق الأمور لتتساءل عن مجموعة من أقواله و أحواله. كان دكان السي محمد الخراز مكان هذه المناقشات غالبا. و كأن طيف شالوم اليهودي لا يزال حاضرا باب الفندق الجديد. اغترب عقل المناقشة...

  • باب القصبة 16

    31 mars 2015 ( #رواية باب القصبة )

    ـ تعلم لالة الياقوت أن شفاء نفس الحاج هي الصلاة و ذكر الله. و ذلك بالخشوع الذي يسافر به تجاه القبلة. تعلم ان الحاج إبراهيم لا يفتح صدره إلا في حضرتها. يقول كل شيء. يفرغ كل همّ جديد ألَمَّ به. ـ لا أعلم، آ لالة الياقوت، هل العلم نور و شعلة أم حريق يأتي...

  • باب القصبة 14

    30 mars 2015 ( #رواية باب القصبة )

    ــ حينما دخل إلى الرياض بباب القصبة، كانت صينية الشاي معدة، و المقراج سبولته خارجة و عقله طائر بسخونة الماءـ بتعبير أهل زرهون. كأ نه ينتظر احتفالية الإعداد لبراد الشاي و وليمة الطنجية. كل من في المنزل استعد لهذه الشهيوة كما يحلو للحاج إبراهيم أن يؤكد...

  • باب القصبة 10

    24 mars 2015 ( #رواية باب القصبة )

    10 ـ " كان السرير مدثرا بإزار أبيض يقيه كستار مربع مما قد ينفلت من حشرات صغيرة بين شقوق الباب الكبرى للغرفة. ذلك أن البابين الصغيرين لها محكمتا الإغلاق. لكن صريرا قويا آتيا من شجيرات الرياض و متماديا في وقعه.و بينما غرقت لالة الصافية في نومتها المعتادة...

  • باب القصبة 9

    21 mars 2015 ( #رواية باب القصبة )

    9ـ يوم السبت، يوم السوق الأسبوعي الذي اعتادته المدينة من أجل الانفتاح على مبادلات تجارية متنوعة. بدرجة الحركة و المواصلات بين استعمال الدواب أو المشي على الأقدام، و بين استعمال الآلات الجديدة المتحركة و ركوبها كحافلات و سيارات، تنفتح أبواب المدينة من...

  • باب القصبة 5

    14 mars 2015 ( #رواية باب القصبة )

    6 ـ ـ آ سيادنا، هذه الليلة ما كاين لا حكي و لا قصة. نبقى مع الغناء. راه الحجاية رجعت سياسة. جلسة الحاج إبراهيم المسائية مع جماعته التي تضم سبعة أفراد. أ ربعة من أصدقائه المقربين، و ثلاثة من رواد الملحون بالمدينة. صينية الشاي و اغريبة. أطباق من الفضة مغطاة...

  • باب القصبة 2

    11 mars 2015 ( #رواية باب القصبة )

    ليلة الخميس أو ليلة الجمعة، كل واحد في المدينة يربطها بخيوط حدثها و زمنها. فليلة الخميس سيعنون بها التحضير لمساء يوم الخميس. قد يكون عشاء أو وليمة يعرض و يعزم لها الأحباب و الأقرباء، أو هي ليلة الذهاب إلى الحمام الساخن و القريب من حي السكنى، أو ليلة مناسبة...

  • رواية باب القصبة 1

    16 février 2015 ( #رواية باب القصبة )

    باب القصبة : (( قرر الأمير مولاي اليزيد استقدام عائلات من الشرفاء العلميين لمدينة مولاي إدريس زرهون. استفحلت الخلافات بين الشرفاء الأدارسة و الشرفاء العلميين الذين قدموا بطلب من الأمير إلى المدينة. كانت الأراضي الفلاحية المقتطعة محط نزاع. و كان إرضاء...

  • ها العارْ

    29 décembre 2014 ( #زجل )

    راه الواحد يلا نواَ قلتو بغا يطير ويلا عْكَل قلتو جابها فراسو حيث يديرها تحلُّو فامكوم و حيث يختار طريق الرحيل ترَبّْعوا يدّيكم و توقفوا طالّينْ واش غادي يوَلّي جْلْسوا على ضاما مفرشا ليكم لقوالب جوج ف ثلاثة نفخْ باحْ هزك الما دّاك الريح السور اللي تكيتو...

  • أنثروبولوجيا المشاهدة السينمائية ( 4 )ـ

    27 décembre 2014 ( #سوسيولوجيا مغربية )

    رجوعا الآن إلى خلفية و ظهر المرآة المختفي و المتلبس و ربما الصدىء للرؤية الانثروبولوجية في المشاهدة الإعلامية ككل، و التلفزية ـ السينمائية على الخصوص، سنرصد وظيفة الشاشة في تمرير أشكال الخطاب المكرسة للرؤية الاستعمارية القديمة المحتقرة للشعوب المستعمَرة...

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 20 30 40 50 60 70 80 > >>