Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog de mondevenir/imami hassanإمامي حسن

زهرة النرجس 34

12 Juillet 2017, 07:26am

Publié par ( mondevenir ) de imami hassan

زهرة النرجس 34

ـ لك أن تتعرف على هذه المدينة الرائعة. سأجعل معك دليلا سياحيا يساعدك جيدا على زيارة مآثرها ومرافقها الحيوية. وإذا سمحتَ لي سيد فؤاد، سأتركك لبعض الوقت من أجل زيارة صديق قديم ومريض ومقعد. لا أريد ك أن تضيع فرصة التواجد هنا معي . استغِلْ الوقت واستمتِعْ بأورفا.أرى أن المطوية السياحية ما تزال بين يديك.

ـ لا عليك سيد كبير. نلتقي بعد حين.

فعلا، لم تكن الزيارة فارغة أو معدمة من الاستفادة. عشق فؤاد ما رآه. زار "أبايدبارك"، و "أورفا سيتي"، وهي أسواق تحتوي على أكبر العلامات التجارية في الملابس والمجوهرات ومستحضرات التجميل والإلكترونيات. زار المآثر، مثل جامع مولد الخليل ومغارة مولده، ومتحف اورفا، خامس أكبر المتاحف التركية النفيس بتحفه ومعروضاته.

استحسن شرح الدليل السياحي، وطريقة تكلمه باللغة العربية. وقف مليا يتأمل بركة إبراهيم أو بحيرة الأسماك.  التفت ليركز على ملامح الدليل يوسف أزال. يستفهما حول حقيقة المعتقد في الأذى الذي يصيب من يلمسها.

حينما طلب منه الجلوس للاستراحة اقترح عليد الدليل يوسف مقهى بجوار البحيرة. طلبا وجبة أكل لذيذة. كانت من اقتراح الدليل كذلك.

ـ ستعجبك كثيرا سيد يوسف. إنها سلطة غنية. سلطة الكِسر، تتكون من برغل محمص على النار و صلصة بندورة، ممزوجة مع الفلفل الأحمر ومع زيت الزيتون. تخلط مع الخضروات ويجعل عليه عصير ليمون. إذا شئت هناك وجبات أخرى لذيذة كذلك.

كانت الساعة تشير إلى الرابعة والنصف بعد الزوال. لاحظ سيد فؤاد اذان العصر الذي ردّدته الصوامع المحيطة، الصمت الذي ساد خلال ذلك. انتبه إلى بعض عادات اللباس فوجد جل الجالسين يشبهون عرب سوريا والشام والعراق عموما في طريقة لباسهم وأزيائهم التقليدية. عادة السبحة التي ترافق الأنامل في التجوال والكلام. استأنس ألفة هذه الثقافة. استأذن صديقه الجديد في الذهاب إلى المسجد ذي القبة الحمراء والصومعة المستديرة والرقيقة، وبألأحرى هي صوامع عديدة.

ـ لك ذلك سيد فؤاد. سأنتظرك هنا حتى تعود. ولو أن القبة خضراء اللون فهي مثل البطيخ الحمر.ههه.

لم يدرك مغزى أو معنى كلام الدليل، مَا أثّر على خشوعه في ادائه لصلاة العصر. ولو أن فضوله وإعجابه كسائح بهذه الفضاءات الجديدة سحر لبّه إلا أن تفكيره ذهب للمقارنة بين البطيخ الأحمر والقبّة. حينما عاد للجلوس بجانب يوسف طلب منه أن يشرح له معنى ذلك. هكذا وجد نفسه أمام تاريخ مجتر من مدينة أورفا.

ـ كانت اورفا جميلة وناعمة للكن ظروف الحرب في سوريا والآن العراق أثرت على حياتها العادية. البطيخ الاحمر أخضر من فوق سطحه، أحمر في داخله. صحيح؟ هي الحياة الجديدة. نجعل إسلامنا أخضر في رمزه ودمويا في واقعه. هذا ما يقع. أنا لا أتفق معهم في هذه الحرب. كثر المجرمون واللصوص، وبدأ نهب حتى تراث شانلي أورفا. البارحة ألقوا القبض على المدعو أبو براء. هو سيوري يأتي بمسروقاته ليبيعها هنا للسماسرة. وجدوا أن تنظيم داعش مهتم كذلك بهذه التجارة. لا تكفهم السوق السوداء للنفط أو غيرها. تجدهم يهدمون المآثر وكأنهم يبحثون عن كنوز ذهب قديمة. والله العظيم هذا رأيي. غالبا أنهم كلهم يطمعون في الذهب. حينما يجدون تحفا او عملات قديمة يبيعونها هناك أو هنا. يقولون مداخيل الدولة. هزُلت والله. خرّبوا البلاد وشوّهوا الدين الإسلامي. تعلم سيد فؤاد، لو وجدوا سبيلا لهذا السمك المبارك في هذه البحيرة لششوه واكلوه بشراهة.

يضحك السيد فؤاد وينظر إلى توقيت اللحظة. يتذكّر أن السيد عبدالكبير أعطاه هاتفا صغيرا جديدا ودعاه إلى الاكتفاء باستعماله في أورفا حتى يضمن تغطية الاستقبال والإرسال. يتفحص قائمة الأرقام فيجدها أربعة. واحد منها باسم السيد الكبير. يحاول الاتصال به، لكن لا تغطية ممكنة. ردٌّ آلي باللغة التركية واعتذار عن تلبية الطلب. تأتيه رسالة نصية بعد نصف ساعة تقريبا:

ـ  أعتذر على عدم الرد. رجاء أطلُب من الدليل يوسف أن يحجز لك في فندق بالمدينة. سنضطر لتأجيل السفر إلى أنطاكيا. شكرا لك.

انتهى متن الرسالة بدون زيادة ولا نقصان. حكى لمرافقه طلبه وجديده. ابتسم الدليل يوسف وطمأن ضيفه بأنه سيستمتع بليالي شانلي أورفا ولن يندم على ذلك.

ـ تعلم سيد فؤاد. بعض المدن لا تعرفها إلا بوجهي عملتها، الليل والنهار، وإلا فإنها تبقى مجهولة على زائريها.

يتذكر فؤاد أن الحقيبة بقيت بمقهى التقائهما بالدليل يوسف. يطلب منه ان يقوما للحجز في الفندق والنظر إلى برنامج هذا المساء.

Commenter cet article