Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog de mondevenir/imami hassanإمامي حسن

زهرة النرجس 4

25 Avril 2017, 01:13am

Publié par ( mondevenir ) de imami hassan

زهرة النرجس 4

سناء:

دائمة الابتسامة و الضحك. جيوبها لا تخلو من دسم مشتهياتها في المملحات أو المسكرات. يوم ضبطها أستاذها لمادة اللغة العربية منهمكة في قضم مملحات البطاطس المقرمشة، أقام قاعة الدراسة صراخا يلومها فيه. لكن ما هو أقسى كان ذلك الدرس الذي تلقته هي و زميلاتها. كانت بينهن، هي الضحية و المتهمة في آن، أكثر. أفرغ جيوبها من رزمانة مقتنياتها لذلك اليوم. حوالي ثلاثين درهما من الشوكولاته و المملحات المتنوعة و العلكة...

ـ لو أنك اشتريت كتابا بثمن هذه المقتنيات. لو أنك ابتعت حمية غذائية. لكن يبدو أنك ستكونين نسخة طبق الأصل للنساء السمينات اللتي تؤثثن بيوت و شوارع هذا المجتمع. أنظري إلى نفسك يا أسماء. كنت نحيفة و رشيقة قبل سنتين. يوم التحقت بالتعليم الثانوي التأهيلي. الآن، أنت مهددة بالسمنة.

احمرّ وجه سناء رغم الابتسامة التي بقيت محافظة عليها أمام أستاذها. تحترمه مثلما يحترمها هو كذلك، و مثلما يحترم باقي تلامذته. تقدر جهده و مصاحبته النفسية لتلامذته. كم استشارته في بعض المشاكل الذاتية و النفسية و الدراسية، كم اتبعت نصيحته. لكن، بين السنة الولى التي درست عنده دون السنة الثانية، و هذه السنة الثالثة لها داخل الثانوية، وقعت تغيرات كثيرة، بعضها لا إرادي في الشخصية كما في السلوك.

كان وقع الكلمات أوخز مما لو أمرها بالذهاب إلى الحراسة العامة و مكتبها. وكانت فرصته أنسب لتوجيه رسائله  التربوية. بين منطق إقناعه و نزوات مرحلتها، كانت موجة الضحك من الاندهاش من الاستغراب من التساؤل حول مصير هذه المقتنيات. كانت مواقف رفقاء و رفيقات جماعة القسم متباينة و فرصة للتنافس و التشاكس. منهم من طالب بالعفو عناه بذريعة ظرافتها و اجتهادها. ومنهم من طالب الأستاذ بأخذ كل الحلويات لأنه يبذل مجهودا عقليا كبيرا معهم وجد صبور كذلك. و منهم من اتهم الفتيات بتبذيرهن و انشغالهن عن الدراسة بها. و منهم من طالب بأخذ تلك الحلويات كمكافأة لانتباهه حتى نهاية الحصة...

صديقتها أسماء، لم تتوقف عن ضحكتها المورطة لها هي الأخرى.

ـ انتبها معا و إلا أخرجتكما من الفصل الدراسي.

و كان اجتهادهما يشفع لهما في نهاية المطاف و نهاية الحصة. كانت معتذرتان عما حصل، مطالبتان الأستاذ بقَبول تلك المقتنيات هدية. كان رافضا لعرضهما، مطالبا لهما بضرورة اتباع حمية غذائية و احترام حصة الدراسة. و كانت حصة الاستراحة مورطة للتلميذة سناء أكثر. ضحكاتها يخترق صداها الممرات أما قاعات الدراسة.

Commenter cet article